دروس من Crypto-Tsunami

المؤلف الأصلي :ديفيد ويسبرغر

نظرًا لأن عام 2018 قد انتهى الآن ، فهناك عدد كبير من التعليقات المتعلقة بالتنبؤات و “مراجعة العام”. عبر هذه المقالات ، هناك الكثير مما يُكتب عن الحطام الذي خلفه تسونامي التشفير ، حيث قفز التشفير إلى ارتفاعات نيزكية في عام 2017 ، تلاه سوق هابطة وحشية في عام 2018. في عام 2017 شهدنا حكايات عن ثروة لا تصدق وتوقعات بتغير العالم التقنيات. في عام 2018 ، رأينا قصصًا إيجابية وسلبية. على الجانب الإيجابي ، يستمر التبني في الزيادة وقد أعلنت العديد من الأسماء العائلية عن خطط لدخول السوق. في الوقت نفسه ، كانت هناك العديد من التقارير حول الإجراءات التنظيمية ، وحالات الاحتيال ، وبالطبع النتائج الكارثية للاستثمارات غير الحكيمة التي قام بها المستثمرون.

أحد أهم الدروس التي يجب أن تتعلمها الصناعة هو أن هناك أسبابًا وراء العديد من القصص السلبية ، بما في ذلك الجشع المفرط والاحتيال والتلاعب المنظم بالسوق الذي حدث. ساعدت الخلفية غير المالية للعديد من المشاركين في إنشاء ثقافة يُعتبر فيها “عامل التحذير” مقبولاً ، بينما في الوقت نفسه ، لم يكن لدى أولئك الذين يديرون معظم أسواق العملات المشفرة خبرة قليلة في مبادئ السوق المالية مثل أفضل تنفيذ أو أسواق عادلة ومنظمة. مع هذه الخلفية ، تطور سوق العملات المشفرة بسرعة حيث أثارت جاذبية التكنولوجيا الجديدة خيال المستثمرين ، مع تسارع دورة الجشع والخوف نتيجة لذلك.

كان 2017-2018 ، من نواحٍ عديدة ، شبيهًا تمامًا بفقاعة الدوت كوم في التسعينيات. بالإضافة إلى التكنولوجيا الجديدة التي وعدت بتعطيل العديد من الصناعات ، فقد تميزت بارتفاع سريع في أسعار الأصول الرئيسية وحتى تحركات أسعار أكبر بين الأصول الأصغر. في الواقع ، فإن الكثير من السلوك في سوق ICO يشبه إلى حد كبير القصص من سوق الأسهم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (OTC) ، مثل تلك التي تم سردها في فيلم “The Wolf of Wall Street”. (هذا التشابه مهم لفهم المنظمين ؛ كون الأوراق المالية لم يحمي المستثمرين في آلاف الحالات في التسعينيات ، لذلك سيكون من الحماقة الافتراض أنه كان سيمنع أي شيء في جنون ال ICO. الاحتيال جريمة ويجب أن يعاقب ، ولكن ليس هناك سبب وجيه لخنق الصناعة الناشئة عند القيام بذلك)

لوضع كل هذا في منظور ، أود أن أسلط الضوء على 4 دروس مهمة تم تعلمها العام الماضي ، جنبًا إلى جنب مع منظورنا:

  • هناك طلب استثماري هائل من الجمهور العالمي لتقنيات المرحلة المبكرة
  • بالنسبة للمستثمرين ، المال السهل هو أغنية صفارات الإنذار
  • $ $ s تجذب الانتهازيين ، والتي بدورها ستجذب استجابة تنظيمية
  • لا ينبغي تجاهل المبادئ الأساسية للأسواق المالية

دعونا نفحص كل من هذه بدورها:

هناك طلب عام هائل على الاستثمار في تكنولوجيا المرحلة المبكرة: كما لاحظ رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات كلايتون ، تواجه أسواق رأس المال مشكلة كبيرة في جذب الشركات العامة الجديدة. ال انخفض عدد الشركات المدرجة بمقدار النصف منذ عام 1997, بينما زاد حجم رأس المال الذي تم ضخه في الشركات الخاصة من رأس المال الاستثماري وصناديق الأسهم الخاصة بشكل كبير. وقد أدى هذا المزيج بشكل فعال إلى منع المستثمرين الأفراد من القدرة على المشاركة في استثمارات المرحلة المبكرة في أسواق الأسهم. وبالتالي ، فليس من المستغرب ، مع تقديم ما يبدو أنه القدرة على الاستثمار في مشاريع blockchain ذات القيمة المحتملة ، قفز العديد من المستثمرين على هذه الفرصة. على الرغم من الوصف الأساسي للأفكار ، غالبًا بدون خطط عمل حقيقية أو منتجات تشغيلية ، تمكنت الشركات من جمع مليارات الدولارات.

وفي الوقت نفسه ، تقدم الطبيعة العالمية لهذه العروض سيفًا ذا حدين لأسواق رأس المال في الولايات المتحدة من ناحية ، يعد هيكل السوق للأصول الرقمية بكفاءات كبيرة لربط المستثمرين ورجال الأعمال بشكل أفضل في جميع أنحاء العالم. الجانب الآخر هو أن الولايات المتحدة يمكن أن تتخلف عن الركب إذا كان المنظمون لدينا عدوانيين بشكل مفرط. بدلاً من ، مرة أخرى ، تحويل الاستثمار في المرحلة المبكرة في الولايات المتحدة إلى المقاطعة الحصرية لأصحاب رأس المال المغامر ، يجب أن يعمل المنظمون والصناعة نحو إفصاحات وقواعد أفضل تضمن حقوق المستثمر.

يجب أن يكون المستثمرون حذرين من المال السهل: كما يقول المثل القديم ، إذا كان هناك شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقه ، فمن المحتمل أن يكون… جذبت أغنية صفارات الإنذار لسوق ICO المستثمرين المهتمين بإجراء استثمارات طويلة الأجل ومحتملة لتغيير الحياة وكذلك أولئك الذين يبحثون عن ربح سريع . كان هناك اختلافان رئيسيان ، مع ذلك ، بين المستثمرين الرأسماليين ، الذين حاصروا السوق في مرحلة الاستثمار المبكر ، وظاهرة العرض الأولي للعملات. أولاً ، والأهم من ذلك ، لم يتمكن المستثمرون الأفراد المستهدفون من خلال عمليات الطرح الأولي للعملات من إجراء العناية الواجبة أو طلب نوع حماية المستثمرين الممنوحة لشركات رأس المال المغامر (هذا ، جزئيًا ، يفسر سبب شهرة ICO بين المؤسسين لجمع الأموال). ومع ذلك ، فقد تمكن هؤلاء المؤسسون من الإفلات من هذا ، بسبب الاختلاف الثاني: كان العديد من المشاريع قادرين على الوعد بالسيولة الفورية بفضل “بورصات” العملات المشفرة وتداول الرموز. أضاف هذا بشكل كبير إلى جاذبية هذه الأصول وساعد على نجاح أساليب البيع ذات الضغط العالي. لقد قلت سابقًا أن هذا يذكرنا بفقاعة الإنترنت ، نظرًا لأن مبيعات ICO كانت مشابهة تمامًا لتكتيكات مندوبي مبيعات الأسهم خارج البورصة “غرفة المرجل”. كانت تلك الأصول تتمتع أيضًا بسيولة فورية وعرضت الأسعار على الأوراق الوردية التي غالبًا ما أظهرت ارتفاعًا حادًا في الأسعار. كانت القدرة على إثبات أن المستثمرين الأوائل صنعوا ثروات عنصرًا رئيسيًا في جاذبية هذه الأصول. لسوء الحظ ، عندما توقفت الموسيقى ، خسر معظم المستثمرين أموالهم.

الدرس المستفاد هنا هو أن استثمارات المرحلة المبكرة (أي بدون منتجات وإيرادات فعلية) يجب أن تعامل بنفس الطريقة ، سواء كانت “أوراق مالية” أم لا. بدلاً من القواعد القديمة التي تفشل في إيقاف المشكلة ، يجب على الشركات التي تتحكم في هذه الأصول وأولئك الذين يبيعونها الإفصاح عن كل ما هو جوهري للبيع ، والخضوع لإرشادات صارمة بشأن ملاءمة العملاء ويجب أن يكون هناك تطبيق صارم للقواعد ضد الاحتيال.

عندما يتورط الكثير من المال ، سيتبع الاحتيال: هذا واضح جدًا ، بالنظر إلى الطبيعة البشرية ، لكن من المهم أن تضع في اعتبارك. السبب الوحيد الذي جعلني أعتبر هذا درسًا منفصلاً هو تذكيرنا بأنه لا ينبغي لنا استبعاد تقنية كاملة نظرًا لأنها اجتذبت المحتالين. في كل مرة توجد فيها تقنية تبدو وكأنها يمكن أن تكون تحويلية ، سواء كانت الإنترنت أو التكنولوجيا الحيوية الجينية أو اختراقات الطاقة أو blockchain ، فإنها تجذب مزيجًا من الشركات الشرعية والفنانين المحتالين. إنه لأمر مخز أن يحدث هذا ويلطخ الصناعة بأكملها لبعض الوقت ، لكن يبدو أيضًا أنه لا مفر منه.

عندما ينتشر الاحتيال ، سوف يتفاعل المنظمون: من المؤكد أن النهار يلي الليل ، عندما يتعرض الناس للاحتيال ، سيحاول المنظمون فعل شيء لمنع حدوث ذلك في المستقبل. أحيانًا تكون القواعد منطقية ، وأحيانًا لا تكون كذلك ، لذا فإن مفتاح الصناعات المشروعة هو العمل مع المنظمين بدلاً من الاعتراض & تذمر. على الرغم من أن أفضل خطوة ليست حلاً سحريًا هي عادة شكل من أشكال التعاون الصناعي والتنظيم الذاتي. الخبر السار هو أن هذا ما يحدث مع العملات المشفرة على ما يبدو.

تطورت الأسواق المالية لأسباب مهمة ، ويجب أن تحتضنها أسواق العملات الرقمية: حدثت جميع القصص السلبية لأن معظم المتبنين الأوائل والتقنيين الذين قادوا ابتكار العملات المشفرة لم يكن لديهم سوى القليل من المعرفة حول كيفية عمل الأسواق المالية ولديهم معتقدات أساسية تتعارض مع المبادئ الأساسية الراسخة لحماية المستثمر ، واكتشاف الأسعار ، وأفضل تنفيذ..


حماية المستثمر – تطورت الأسواق المالية الحديثة بقواعد تحاول ضمان عدالة الأسواق وحماية المستثمرين من محاولات عديمة الضمير للاستفادة منها. تتراوح هذه من قواعد ملاءمة العملاء إلى الإفصاحات المالية الإلزامية ، إلى قواعد هيكل السوق التي تضمن الوصول العادل. ومع ذلك ، في العملات المشفرة ، هناك العديد من المُصدرين ونماذج السوق التي تتجاهل هذه المبادئ عن قصد. يلخص المصدرون ومستشاروهم الذين يسعون وراء “رأس المال غير المخفف” هذا ، لكن مفهوم المحاذير يذهب إلى أبعد من ذلك. هناك تبادلات يجهل عن عمد أي تلاعب يحدث في أسواقهم, وغيرهم ممن تم اتهام الموظفين بالتواطؤ في مثل هذا النشاطities. أدلى آخرون بتصريحات علنية مفادها أن التلاعب ليس مصدر قلقهم. إلى جانب ذلك ، أوضحت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن تصحيح هذا الوضع وإرساء ثقافة الامتثال هو شرط مسبق ضروري للموافقة على Bitcoin ETF. كل ما قيل ، عادة ما تتجنب المؤسسات الأسواق التي تشعر أنها مزورة ضدها ، والطريقة الوحيدة لإقناعها بأن الأسواق عادلة هي اتباع كتيب قواعد واضح.

اكتشاف السعر / أفضل تنفيذ – تقوم الأسواق المالية الحديثة على فرضية أن جميع المشاركين يعرفون سعر الأصول وأن هذه الأسعار يتم تحديدها بطريقة عادلة وشفافة. نتيجة لذلك ، يعد اكتشاف الأسعار هدفًا أساسيًا للأسواق ، بينما يعد مفهوم التنفيذ الأفضل (بمعنى أنه يجب أن يكون لدى العملاء توقع واقعي للحصول على أفضل سعر عند التداول) أمرًا ضروريًا للمستثمرين ليكونوا على ثقة في الأسواق. من أجل تعظيم اكتشاف السعر ، ومع ذلك ، هناك حاجة لتفاعل أوامر العميل أو ، على الأقل ، الحصول على معلومات حول الأسعار في الأسواق الأخرى. ومع ذلك ، فإن أسواق العملات المشفرة مجزأة عن قصد. تتجاهل البورصات المهيمنة الأسعار المتاحة في أماكن أخرى بينما يتم بناء أسواق الند للند دون التسعير الموحد. وفي الوقت نفسه ، غالبًا ما تكون مواقع العملات المشفرة الشائعة خاطئة باستمرار في الأسعار التي تبلغ عنها بسبب متوسط ​​الأسعار معًا من الولايات القضائية التي تتداول بعلاوة أو أسعار بناءً على عملات التمويل المختلفة. ما هو مطلوب ، إذن ، هو موجز الأسعار الموحدة ، مثل CoinRoutes التي توفرها ، لتصبح في كل مكان وموثوق بها.

في الختام ، يجب أن تكون التجاوزات في أسواق العملات الرقمية على مدار العامين الماضيين بمثابة جرس إنذار للصناعة والجهات التنظيمية التي تحاول إصلاحها. إن فهم كيفية عمل الأسواق المالية ودمج أنواع التقنيات والقواعد التي تحمي المستثمرين مع تحسين تكامل السوق هو بالضبط ما تتطلبه أسواق التشفير. بالنظر إلى إمكانات الأصول الرقمية لتحسين النظام المصرفي وأسواق رأس المال مما يسمح لرجال الأعمال في جميع أنحاء العالم بالتواصل مع رأس المال ، يجب أن تكون هذه خطوة حيوية إلى الأمام.

أعيد طبعه من: https://medium.com/@daveweisberger_91857/lessons-from-the-crypto-tsunami-1dfe0ba8cedf

Mike Owergreen Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
follow me
Like this post? Please share to your friends:
Adblock
detector
map